کد مطلب:103624 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:115

خطبه 189-سفارش به تقوا











[صفحه 263]

فی علم الله، و الحث علی التقوی، و بیان فضل الاسلام، و الرسول، و القرآن: (یعلم) سبحانه (عجیج الوحوش فی الفلوات) عجیج الوحش اصواتها، و فلوات جمع فلات، بمعنی الصحراء (و معاصی العباد فی الخلوات) حیث لیس هناك احد یطلع علیها (و اختلاف النینان) جمع نون، بمعنی الحوت و اختلافها ذهابها و مجیئها و حركتها (فی البحار الغامرات) ای العمیقه الكثیره الماء (و تلاطم الماء) ای تحركه و اضطرابه (بالریاح العاصفات) التی تعصف ای تهب بشده. (و اشهد ان محمدا نجیب الله) ای مختاره الذی انتجبه (و سفیر وحیه) ای الواسطه الذی یاخذ الوحی من ناحیته تعالی، لیوصله الی العباد (و رسول رحمته) الذی بعثه لیرحم العباد ببیان المنهاج المسعد للانسان فی دنیاه و آخرته فان منهاج الاسلام یوجب للانسان الخلاص من كل هم و حزن، و كل مشكله و عقده فی الحیاه الدنیویه، اما الاخره فالاسلام كفیل بالجنه للمسلم العامل.

[صفحه 264]

(اما بعد) الحمد والصلاه (فانی اوصیكم بتقوی الله الذی ابتدا خلقكم) بان كان مبرئكم منه (و الیه یكون معادكم) ای عودكم، و معنی الیه الی حكمه و قضائه و حسابه (و به نجاح طلبتكم) فان طلب الانسان لا ینجح الا باراده الله سبحانه (و الیه منتهی رغبتكم) فان انتهاء رغبه الانسان الكمال المطلق الذی لا یتاتی الا من قبله سبحانه (و نحوه) تعالی (قصد سبیلكم) فان طریق الانسان ینتهی الی جناحه تعالی- ای الی ثوابه و عقابه- (و الیه مرامی مفزعكم) مرمی الفزع ما یدفع الیه الخوف، و هو الملجاء الذی یتوجه الیه الانسان لیامن من خوفه و المفزع مصدر میمی. (فان تقوی الله دواء داء قلوبكم) و داء القلب الرذائل، فاذا اتقی الانسان ذهبت الرذیله عن قلبه، لانها منهیه لله سبحانه فیتركها الانسان حسب تقواه (و بصر عمی افئدتكم) جمع فواد، و هو القلب، فان القلب غیر المتقی اعمی الا یبصر العواقب، فاذا اتقی الانسان ابصر قلبه حقائق الامور و عواقبها. (و شفاء مرض اجسامكم) فان الامراض غالبا و لائد المحرمات و ما اشبه، فاذا اتقی الانسان شفی جسمه- و لذا یكون الطابع العام للمجتمع المتدین الصحه، و للمجتمع غیر المتدین المرض-. (و صلاح فساد صدوركم) بالحقد و الغ

ل و الكبر و ما اشبه، فان التقوی تذهب امراض الصدر (و طهور دنس انفسكم) فلا تكون نفوسكم جبانه او بخیله او ما اشبه. (و جلاء غشاء ابصاركم) العشوه الضعف فی البصر و جلائها ذهابها (و امن فزع جاشكم) الجاش ما یضطرب فی القلب عند الفزع، فان التقوی حیث توجب تعلق الانسان بالخالق، تامن من الاهوال و الفزع (و ضیاء سواد ظلمتكم) ای ظلمه الكفر و العصیان. (فاجعلوا طاعه الله شعارا) هو الثوب اللاصق بالجلد، و المراد ان تكون التقوی فی القلب (دون دثاركم) هو الثوب ما فوق الشعار، ای لا ظاهرا فحسب، كما فی المنافق الذی یظهر الایمان و ببطن الكفر و النفاق. (و دخیلا) ای داخلا فی انفسكم (دون شعاركم) ای لا ملاصقا بالجسم فحسب (و لطیفا بین اضلاعكم) ای فی قلبكم الذی هو بین الاضلاع (و امیرا فوق اموركم) فكل ما رضی به التقوی ائتوا به و ما لم ترضه اتركوه (و منهلا) هو ما یرده الشارب من الماء للشرب (لحین ورودكم) ای وقت ورودكم فی الماء، و المعنی خذوا المور من نحو التقوی لا كیف ما كان. (و شفیعا لدرك طلبتكم) فان التقوی توجب ان یدرك الانسان مطلبه قال سبحانه: و من یتق الله یجعل له مخرجا (و جنه لیوم فزعكم) فاذا خاف الانسان المتقی نجاه الله سبحانه (و مصابیح ل

بطون قبوركم) فان القبر مظلم و ضیائه التقوی. (و سكنا) ای انیسا (لطول وحشتكم) فی القبر، فان قبر غیر المتقی موحش (و نفسا) ای موجبا لخروج الهم (لكرب) جمع كربه، بمعنی: الهم (مواطنكم)، فان الانسان لابد و ان یتوجه الیه الهم و الغم، فاذا كان متقیا نفس كربه و ازیل همه. (فان طاعه الله حرز) ای حافظ (من متالف مكتنفه) متالف جمع متلف، ای محل التلف، و مكتنفه المحیطه بالانسان. (و مخاوف) جمع مخوف مصدر میمی (متوقعه) ای اقسام متوقعه من الخوف (و اوار) حراره النار و لهیبها (نیران موقده) و المراد نیران الحروب الحروب و الفتن، و انما شبهت بالنار لانه توجب حراره جسم الانسان، و افناء الاشیاء كما ان النار توجب ذلك، و ایقاد النار اشعالها. (فمن اخذ بالتقوی عزبت) ای بعدت و غابت (عنه الشدائد بعد دنوها) و اقترابها، فان الله سبحانه یكفی امتقی امره، و یجعل له مخرجا من حیث لا یحتسب. (و احلولت له الامور) ای صارت حلوا (بعد مرارتها) فان امر المتقی الی خیر (و انفرجت عنه الامواج) ای امواج الفتن و البلایا (بعد تراكمها) ای تجمعها (و اسهلت له الصعاب) ای سهلت له المشكلات (بعد انصابها) ای اتعابها لهذا الشخص (و هطلت) ای انصبت كالمطر. (علیه الكرامه بعد

قحوطها) ای كونها قحطا لا توجد (و تحدبت) ای عطفت (علیه الرحمه بعد نفورها) ای شرودها عنه (و تفحرت علیه النعم) جمع نعمه و تفجرها كنایه عن كثرتها كما تتفجر العیون (بعد نضوبها) یقال نضب الماء اذا غار فی الارض و ذهب (و وبلت علیه البركه) الوابل المطر الشدید (بعد ارذاذها) الرذاذ المطر الضعیف. (فاتقوا الله الذی نفعكم بموعظته) حیث ارشدكم الی مواقع السعاده، و مواقع الشفاء (و وعظكم برسالته) التی ارسلها الیكم بواسطه الانبیاء (و امتن علیكم) ای من علیكم (نعمته) و فضله. (فعبدوا) ای ذللوا (انفسكم لعبادته) و طاعته (و اخرجوا الیه من حق طاعته) و حق الطاعه ان یطیع الانسان فی كل ما امر سبحانه و نهی

[صفحه 267]

(ثم) لتراخی الكلام، لا لفصل الزمان بین الكلامین (ان هذا الاسلام دین الله الذی اصطفاه لنفسه) ای اختاره لان یكون سبیلا الی رحمته سبحانه فی الدارین. (و اصطنعه) ای صنعه، بان قرر مناهجه (علی عینه) هذا كنایه عن اكتماله، كما ان من ینظر الی الشی ء الذی یصنعه لابد و ان یاتی ذلك الشی ء وفق مراده، فان اصطناع الشی ء علی العین الامر بان یضع تحت النظر، خوف المخالفه فی المطلوب ان صنع بعیدا عن النظر. (و اضفاه) ای اعطی الاسلام (خیره خلقه) ای خیر البریه، و هو الرسول صلی الله علیه و آله، لیبلغه للناس (و اقام دعائمه) ای دعائم الاسلام و هی اركانه و احكامه (علی محبته) ای محبه الرسول صلی الله علیه و آله، فانه لا یقبل الاسلام بدون حب الرسول صلی الله علیه و آله (اذل الادیان) السابقه كالیهودیه و المسیحیه (بعزته) ای بسبب ان اعز الاسلام و لم یقبل سواه (و وضع الملل) التی لا تعانق الاسلام (برفعه) ای بسبب ان رفع الاسلام، فا من الطبیعی ان الشی ء اذا ارتفع علی اقرانه، انخفضوا. (و اهان اعدائه) ای اعداء الاسلام (بكرامته) ای بسبب ان كرم الالام فان الشی ء اذا كرم كان ملازما لاهانه من ناواه (و خذل محادیه) جمع محاد، و هو الشدید المخا

لفه (بنصره) ای بنصر الاسلام. (و هدم اركان الضلاله بركنه) اركان الضلاله طرقها و اتباعها، فانه حیث جعل اللاسلام طرق لم یبق للضلاله طرق مشروعه، و انما جاء الناس الی طرق الاسلام. (و سقی من عطش) الی الایمان و الفضیله (من حیاضه) جمع حوض، و المراد معارف الاسلام و احكامه (و اتاق الحیاض) ای املاء حیاض الاسلام من تئق الحوض بمعنی امتلاء (بمواتحه) جمع ماتح، و هو الذی ینزع الماء من البئر للحوض و نحوه (ثم جعله لا انفصام لعروته) العروه ید الابریق و نحوه و المعنی ان من تمسك بالاسلام، لا ینقطع عنه الخیر، اذ لا انقطاع له. (و لا فك لحلقته) التی یتمسك بها الانسان لیجره الی السعاده فی الدارین (و لا انهدام لاساسه) كما یهدم اساس البناء، بانیاتی دین جدید فیهدم الاسلام (و لا زوال لدعائمه) ای احكامه (و لا انقلاع لشجرته) معارف الاسلام و اصوله و فروعه (و لا انقطاع لمدته) اذ هو باق تالی یوم القیامه (و لا عقاء) ای لا دروس و لا اضمحلال (لشرائعه) جمع شریعه، ای احكامه و سائر ما یتعلق به (و لا جذ) ای لا یقطع (لفروعه) بل فروعه باقیه لا تغیر (و لا ضنك) ای لا ضیق (لطرقه) بل طرقه واسعه، كنایه عن سلهوله الاحكام و عدم العسر فیها. (و لا وعوثه لسهول

ه) الوعوثه رخاوه فی الارض تغوص بها القدام عند السیر فیعسر المشی فیه. (و لا سواد لوضحه) الوضح بیاض السبح، فلا انحراف لاحكام الاسلام، حتی یكون كالسواد فی بیاض الصبح (و لا عوج) و التواء (لانتصابه) ای: لاستقامه (و لا عصل) هو الاعوجاج الذی یصعب تقویمه (فی عوده) تشبیه للاسلام یعود مستقیم لاعوج فیه (و لا وعث) الوعث الطریق الذی یعسر فیه المشی (لفجه) الفج الطریق الواسع بین جبلین. (و لا انطفاء لمصباحه) فنور الاسلام باق ابد الدهر (و لا مراره لحلاوته) فالاسلام حلو الاصول و الفروع (فهو دعائم اساخ) ای اثبت (فی الحق اسناخها) جمع سنخ، بمعنی: الاصل، فاصوله نابته فی الحق لا فی الباطل (و ثبت لها) ای للدعائم (اساسها) فهی محكمه متقنه (و) هو (ینابیع) جمع ینبوع، بمعنی: العین (غزرت) ای كثرت (عیونها) من الماء (و) هو (مصابیح شبت) ارتفعت من الایقاد (نیرانها) فضوئه عال مرتفع (و) هو (منار) هو المحل المرتفع الذی یوضع فیه النور لهدایه الماره. (اقتدی بها سفارها) ای ذوو السفر، و هم المسافرون لیلا، و الضمیر عائد الی النیران، و الاقتداء بها معرفه الطریق بسببها (و اعلام) جمع علم، و هو ما ینصب فی الطریق لیهتدی به المسافر (قصد بها) ای بسبب تلك ا

لاعلام (فجاجها) جمع فج، و هو: الطریق، و كان المنار للیل و الاعلام للنهار. (و مناهل) جمع منهل، محل الشرب الماء (روی بها) من الظما (ورادها) ای من وردها لشرب الماء. (جعل) سبحانه (فیه) ای فی الاسلام (منتهی رضوانه) فمن عمل به رضی الله عنه (و ذوره دعائمه) الذروه المحل المرتفع من الشی ء فكان الادیان دعائم، و الاسلام ذروتها. (و سنام طاعته) السنام من البعیر الموضع المرتفع فی ظهره و یشبه به كلشی ء مرتفع (فهو عند الله وثیق الاركان) ای محكم الاصول و الفروع (رفیع البنیان) فلا بناء مثله فی الرفعه (منیر البرهان) دلیله واضح لا خفاء فیه (مضی ء النیران) فمصابیحه موقده (عزیز السلطان) ای رفیعه الذی لا یغالب (مشرف المنار) ای مناره مرتفع یشرف علی الطرق لهدایه الناس. (معوز المثار) ای لو اراد احد اثاره هذا الدین، بان یخلطه و یحرفه، لا یتمكن من ذلك، من اعوذ اذا احتاج الیه فلم ینله، و المثار مصدر من ثار الغبار اذا هاج. (فشرفوه) ای تشرفوا به (و اتبعوه) بالتزام احكامه (وادوا الیه حقه) من الاخذ به، و الدعوه الیه (وضعوه مواضعه) ای لا تحرفوا احكامه.

[صفحه 271]

(ثم ان الله) سبحانه (بعث محمدا صلی الله علیه و آله بالحق حین دنا من الدنیا الانقطاع) ای قبل آخر الدنیا، فان الرسول صلی الله علیه و آله من علائم الساعه (و اقبل من الاخره الاطلاع) ای الاتیان، یقال اطلع فلان علینا ای اتانا. (و اظلمت بهجتها) ای بهجه الدنیا (بعد اشراق) فقد اشرقت الدنیا بوجود الانبیاء السابقین، فلما اظلمت بفقدهم و ترك الناس احكام الله سبحانه جاء الرسول لیشرقها من جدید. (و قامت باهلها علی ساق) ای حاربتهم، یقال: قامت الحرب علی ساق اذا استعرت (و خشن منها) ای من الدنیا (مهاد) فلم یتمكنوا من الاستراحه علیها، كما اذا خشن فراش الاثام (و ازف منها قیاد) ازف ای قرب و المعنی اقترب من الدنیا ان تنقاد اللزوال. (فی انقطاع من مدتها) ای ان الدنیا انقطعت من مدتها المقرره لها، كانها انقضی اجلها و اقتربت من القیامه (و اقتراب من اشراطها) ای علائم زوالها. (و تصرم من اهلها) ای تقطع من اهل الدنیا فانهم ذهبوا الی الاخره (و انفصام من حلقتها) ای انقطعت الروابط بین الدنیا و بین اهلها فلا هم یتنعمون فیها، و لا هی تعمر بهم (و انتشار من سببها) ای تفر اسباب الحیاه فی الدنیا حتی لا تضبط، و كلما تقلص النظام صارت الاس

باب منتشره لا ینتفع بها (و عفاء) ای انطماس (من اعلامها) جمع علم، و هی النصب التی توضع فی الطریق للدلاله علی الطریق. (و تكشف) ای ظهور (من عوراتها) ای سیئات الدنیا كالفقر و الحرب و المرض و ما اشبه (و قصر من طولها) فان الدنیا اقتربت من الاخره، و ذهب جزء منها او ان الاعمار صارت قصیره بسبب الفوضی السائده فیها (جعله الله) الضمیر للرسول صلی الله علیه و آله و سلم (بلاغا لرسالته) ای سببا لان یبلغ الناس رساله الله تعالی. (و كرامه لامته) فان المسلمین علت منزلتهم بسبب الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (و ربیعا لاهل زمانه) فكما ان الربیع یوجب انعاش اهله، كذلك الرسول صلی الله علیه و آله و سلم كان ربیعا للناس (و رفعه لاعوانه) فانهم ارتفعت مكانتهم (و شرفا لانصاره) عظموا به صلی الله علیه و آله و سلم و صارت لهم عزه و سیاده. (ثم انزل) الله سبحانه (علیه) صلی الله علیه و آله و سلم (الكتاب) ای القرآن الحكیم (نورا لا تطفا مصابیحه) ای احكامه و ارشاداته (و سراجا لا یخبو) ای الا یطفی ء (توقده) ای اشتعاله (و بحرا لا یدرك قعره) من العمق و الغور (و منهاجا) ای طریقا الی الحق (لا یضل نهجه) ای لا یسبب ضلال الناس الذین تمسكوا به. (و شعاعا لا

یظلم ضوئه) فضوئه مستمر موجب للهدایه (و فرقانا) ای فارقا بین الحق و الباطل (لا یحمد برهانه) بل دلیله باق الی الابد (و تبیانا) ای بیانا للحق (لا تهدم اركانه) ای شرائعه و احكاه (و شفائا) لامراض القلب و امراض الجسم و امراض المجتمع (لا تخشی اسقامه) اذ لا یوجب سقما و مرضا، حتی یخشی من ذلك. (و عزا لا تهزم انصاره) فی میدان الاستدلال و الاحتجاج اذ حجته فوق كل حجه (و حقا) مطابقا للواقع (لا تخذل انصاره) فانصاره غالبون دائما لا یغلب احد علیهم (فهو) ای القرآن (معدن الایمان) ای المحل الذی یوخذ منه الایمان (و بحبوحته) ای وسط الذی یوجد فیه معظمه. (و ینابیع العلم) جمع ینبوع، بمعنی: العین (و بحوره) التی الا تنزف (و ریاض العدل) جمع روضه، بمعنی الحدیقه، او محل الماء (و غدرانه) جمع غدیر، و هو الموضع المنخفض الذی یجتمع فیه ماء المطر و نحوه، یعنی ان كل مطلب من مطالب الكتاب عدل لا ظلم و لا زیغ فیه (و اثاف الاسلام) جمع اثفیه، و هی الحجر الذی یوضع علیه القدر لیطبخ ای ان القرآن اساس الاسلام (و بنیانه) ای هیكل بنائه فهو الاصل و الفرع. (و اودیه الحق) جمع وادی، و هو الشط (و غیطانه) جمع غوط بمعنی المكان المطمئن من الارض یزكو نبته الجتماع

المیاه فیه. (و بحر لا ینزفه) ای لا یتم مائه (المستنزفون) ای الاخذون لمائه (و عیون لا ینضبها) ای لا یتمها (الماتحون) ای آخذون الماء منها، جمع ماتح و هو نازع الماء من البئر و نحوها (و مناهل) جمع منهل محل الشرب من النهر و نحوه (لا یغیضها) ای لا ینقصها (الواردون) الذین یردونها للشوب. (و منازل لا یضل نهجها المسافرون) فان من اراد السفر الی الحق یری الطریق الیه مستقیما بسبب القرآن الحكیم (و اعلام) جمع علم، و هو العلامه التی تنصب فی الطریق للدلاله علیه (لا یعمی عنها السائرون) لانها واضحه جلیه فلا تخف علیمن اراد السیر (و آكام) جمع اكمه، و هو الموضع المرتفع فی الصحراء (لا یجوز عنها) بل یحطون الرحال علیها (القاصدون) فان السائر ینزل فی المرتفعات لانها انظف و اشرف. (جعله الله) الضمیر للقرآن (ریا لعطش العلماء) لان فیه من العلوم ما یرتوی العاطش للعلم بسببه (و ربیعا) ای منعشا (لقلوب الفقهاء) الذین یریدون فهم الحقائق و معرفتها (و محاج) جمع محجه، بمعنی الطریق (لطرق الصلحاء) فان الصالح الذی یرید السیر الی الله سبحانه یكون القرآن طریقه الموصل له الی ما یرید. (و دواء لیس بعده داء) و مرض (و نورا لیس معه ظلمه) اذا القرآن ینیر سبیل

الحق كاملا (و حبلا و ثیقا) ای محكما (عروته) و هی الحلقه التی فی الحبل اذا تمسك الانسان بها اوصلها الی السعاده و الجنه (و معقلا) ای حصنا (منیعا ذورته) فاذا اعلاه الانسان یمنعه عن مكاره الدنیا و الاخره. (و عزا لمن تولاه) ای اتخذه ولیا لنفسه (و سلما لمن دخله) یوجب سلامه دینه و ماله و سائر ما یتعلق به (و هدی) یرشده الی الطریق (لمن ائتم به) ای اقتدی به و جعله امامه (و عذرا لمن انتحله) ای نسب نفسه الیه، فان المنافق اذا انتحل القرآن، كان عذرا له فلا یقتل و لا یسلب ماله و اهله (و برهانا) ای حجه (لمن تكلم به) و جعله حجه لكلامه. (و شاهدا لمن خاصم به) فانه یغلب علی خصمه اذا احتج بالقرآن (و فلجا) ای اظفرا و فرزا (لمن حاج به) المحاجه المباحثه و المجادله، فان من باحث بواسطه القرآن غلب علی خصمه (و حاملا لمن حمله) ای من حمل القرآن بان عمل به كان القرآن حاملا له علی الخیر و السعاده (و مطیه) هی الدابه التی یركبها الانسان للوصول الی مقاصده (لمن اعمله) ای جعله بحیث یعمل فی المجتمع فانه یسبب وصول الانسان الی مقاصده. (و آیه لمن توسم) ای اراد التفرس عن الامور المستقبله فان القرآن آیه و دلیل علی ذلك (و جنه) ما به یتقی الضرر (لمن اس

تلائم) ای لبس الملامه و هی ادات الحرب التی یلبسها الانسان لتقیه من الاعداء و علما لمن وعی) ای ادرك (و حدیثا لمن روی) ای اراد ان یروی القصص (و حكما لمن قضی) ای اراد القضاء بین الناس.


صفحه 263، 264، 267، 271.